دکترای زبان و ادبیات عربی

منابع آزمون دکتری - اخبار دکترای عربی

دکترای زبان و ادبیات عربی

منابع آزمون دکتری - اخبار دکترای عربی

مقالات عربی

در صورتی که دررابطه با موضوع خاص به دنبال مطلب هستید در بخش نظرات اعلام کنید تا آن را در وبلاگ قرار دهم

  1. ترجمه منظوم سوره های جزء سی ام قرآن کریم /دکتر محمد خاقانی اصفهانی 

احمد شوقی ( آمیر الشعراء)

أنشودة المطر بالترجمة الانجلیزیة

تحلیل قصیدة  الاندلس الجدیدة احمد شوقی

أسباب خلو الادب العربی من الملحمة الشعریه

قصیدة جمعت کل سور القرآن

  1. شعر در عصر اسلام

  2. الأورفیة والشعر العربی المعاصر

  3. لماذا یکتفی الادباء العرب بمعرفة الشیرازی من الادب الایرانی
  4. التأثیر المتبادل بین الفارسیه و العربیه
  5.  برخی از نکات حائز اهمیت در ترجمه از فارسی به عربی و با لعکس
  6. ضرب المثلهای عربی با معادل فارسی

  7. شعر الطبیعة فی الأدب الأندلسی
  8. الطبیعة فی شعر ابن خفاجة
  9. اللغة الشعریة
  10. لغة نازک الملائکة الشعریة
  11. أبو منصور الثعالبی

  12.  الخصومة بین الطّائِیّیْن وعمود الشعر العربی

  13. النزعة الانسانیة فی الأدب المهجری

  14. تطور الشعر الموضوعی وخصائصه

  15. الشعر الحر
  16. الغموض فی الشعر الحر
  17. بدر شاکر السیاب حیاته و أدبه
  18. سوق القریة عبدالوهاب البیاتی
  19. جبران خلیل جبران
  20. عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)
  21. اثر العربیة فی الشعر الفارسی
  22. نزار قبانی سراینده عشق و شکست
  23. بدر شاکر السیاب رائد الحداثة الشعریة

  24. مــارکــسیــة الـشعــر عنــد بــدر شــاکــر

  25. ﺑﺪر ﺷﺎﻛﺮ اﻟﺴﻴﺎب.. ﺿﻤﻴﺮ اﻟﻌﺮاق اﳊﺪﻳﺚ

  26. بدر شاکر السیاب: حیاته وشعره إحسان عبّاس-

  27. الصورة الشعریة عند شعراء مدرسة الدیوان
  28. تاثیر زبان فارسی بر زبان و ادبیات عربی

  29. المذاهب الادبیة الغربیة واثرها على الادب العربی
  30. تطور الفن القصصی وخصائصه
  31. حیات در اندیشه متنبی و احمد شوقی
  32. الطباق و المقابلة فی الآیات القرآنیة

الأساطیر.. رموزها دلالاتها

الأساطیر.. رموزها دلالاتها
لم یتفق حتی الآن علماء المیثولوجیا علی تعریف دقیق للأسطورة بل بقی تعریفها ناقصاً عند الباحثین والفلاسفة المتخصصین ، وقد فسّرها بعضهم بأنها من الخیال اللامبرمج أو ربما تکون مجرد وهم أو نزقاً صبیانیاً .
فی حین یری بعض آخر ان الأسطورة إلهام روحی محض ویفسّرها فریق ثالث أنها خرافة لتفسیر الکون " بینما یری رابع فی الأساطیر القدیمة ذخائر من دوافع ذات طابع اولی بدائی تکشف وتنیر العقل الباطن الجماعی للأنسان "
وربما تکون الأسطورة " نوعاً من اللغة الشعریة " یعتمد علیها الشعراء فی تأویل حدث ما او یتخذونها قناعاً یتسترون خلفهُ لعدم الأستطاعة بالبوح بما یخزنون فی عقولهم من أفکار لا تناسب الأعراف والتقالید .
وقد " تکشف عن حقیقة مهمة ندعوها حقیقة میتافیزیقیة "
ولقد عدّها الأقدمون " مزیجاً من السحر والدین والتأریخ والتأمل والعلم "
ولقد استلهم الأدباء الغربیون والشرقیون علی حد سواء الأسطورة واستطاعوا توظیفها لخدمة أغراضهم وأفکارهم وتوصیل معانیهم وأخیلتهم الی المتلقی ، فکانت الأسطورة عندهم بمثابة الفکرة المفضلة وقد تطور هذا الأسلوب علی ید رواد مدرسة شعراء التفعیلة نذکر منهم علی سبیل المثال - نازک الملائکة ، بدر شاکر السیاب ، عبد الوهاب البیاتی ، بلند الحیدری ، کاظم السماوی وغیرهم .
"کان الشعراء والفلاسفة الرومانطیقیون فی الغرب أول من اغترف من بحر الأسطورة وشرب من کأسها السحریة ، فشعروا بالتجدید والأنتعاش وتغیرت نظرتهم الی الأشیاء منذ ذلک الحین فغدت جمیع الأشیاء فی صورة جدیدة منحولة ولم یعد باستطاعة اولئک الرجوع الی عالم الواقع"
ان سبب لجوء الشاعر المعاصر للأسطورة علی ما یبدو یحمل بین طیاته أهدافاً وغایاتٍ کثیرة إذ أنه یطمح الی تحقیق افکاره المکبوتة فی اللاوعی خوفاً من رقیب أو تجنباً لمسؤولیة هو فی غنی عنها أو یرفض - ربما - أعراف وتقالید المجتمع الذی یعیش فیه أو خوفاً من ان یتجمع حوله أعداء وحاقدون یوشون به ویحاول الشاعر - مثلاً - تجنب مهاترات جانبیة قد تؤدی به الی استعداء السلطة علیه أو محاربته فی حیاته الشخصیة ، ولهذه الأسباب وغیرها یستعین الشاعر بهذه الرموز التی تقیه غضب المجتمع وسلطة القهر والقانون ، ولقد غامر الأنسان من اجل البحث عن تفسیرات لفهم ظواهر کانت تحدث فی الطبیعة لیجد لها قوانین ثابتة من مدة لأخری طمعاً فی الحصول علی نتائج تؤدی الی زیادة معلوماته اولاً والأستفادة من ابحاثه فی علوم الفیزیاء والکیمیاء ثانیاً .
وقد استطاع الانسان ان یفسر کل ما حوله من ظواهر الطبیعة بواسطة الأسطورة وقد درسها بتطرف واکتشف انها الوعاء الذی ینمّی عنده عالم الخیال وسعة المعرفة .
من الشعراء الذین استطاعوا توظیف الأسطورة بطریقة ذکیة أیحائیة بدر شاکر السیاب فقد استفاد کثیراً من أسطورة (تموز) مثلا وکذلک أسطورة عشتار وادونیس فی قصائد کثیرة منها علی سبیل المثال لا الحصر (الأسلحة والأطفال) و (رؤیا فوکای) و (المومس العمیاء) واقتدی به آخرون مجددون دهشوا لتوظیف الاسطورة عند السیاب ووجدوا فیها ضالتهم لأنها عبارة عن انزیاح أحزان الشاعر وفی الوقت نفسه التعبیر بجرأة وصدق عما یختزنونه فی أعماقهم من أفکار لیس باستطاعتهم البوح بها إما لأسباب سیاسیة قد تحرض السلطة علیهم بالقمع والنفی والتشرید او لاسباب اجتماعیة.
بعض الفلاسفة یعرف الأسطورة علی انها (محاولة لفهم الکون بظواهره المتعددة او هی تفسیر له ، انها نتاج ولید الخیال من منطق معین ومن فلسفة اولیة تطور عنها العلم والفلسفة فیما بعد).
ولقد عرف العرب الأسطورة منذ عصور سحیقة وأعطوها دلائل ورموزاً فی عباداتهم وطقوسهم الدینیة ، فالعُزّی هی عشتار واللات هی اللاتو ، ومَناة هی مناة وود هو تموز أو هو ودن ومعناها السید.
الأسطورة نوع من (الحکی) الذی له دلالة ورمز أقرب للخیال منه الی الحقیقة ، وقد اعتمد الأنسان القدیم علی معتقدات تراثیة ابتدعها محاولاً بواسطتها تفسیر الظواهر الطبیعیة وجعل لها رموزاً مختلفة کالنور والماء وهذه تجلب له الخیر کما جعل للأسطورة رموزاً اخری مثل الرعد والبرق وهذه تسبب له القلق والرعب والتشتت النفسی .
من هنا صار للأسطورة معنی فلسفی تراجیدی فهی الوسیلة الوحیدة التی اعتمد علیها الأنسان لحل مشاکله الأنسانیة .
ویری بعض الدارسین ان الأنسان القدیم کان یتصرف من خلال ما یراه من ظواهر طبیعیة تحدث کل یوم کظاهرة المطر مثلاً فیفسر تلک الظاهرة علی انها آتیة من قوی خارقة واضعاً لها نوامیس وتفاسیر خاصة متصوراً انها من فعل الجن ولا بد ان یحذر منها أو یتکیف لها . والشاعر بدر السیاب استخدم هذه الأساطیر فی اغلب قصائده وبث فیها الحرکة وجعلها تؤدی وظائف عدة : ففی قصیدته " شبّاک وفیقة " یستفید السیاب من أسطورة " عولیس " بطل الأودیسة حیث نقرأ :
یا صخرةَ معراج القلبِ
یا صورَ الألفةِ والحبِّ
یا درباً یصعدُ للربِّ
لولاک لما ضحکت للأنسام القریة
فی الریح عبیر
من طوق النهر یهدهدنا ویغنّینا
(عولیس) من الأمواج یسیرهُ
والریحُ تذکّرُهُ بجزائرَ منسّیه
" شبْنا یا ریحُ فخلّینا
کما نقرأ فی قصیدة " ام البروم " فی الصفحة " 25 " هذه المقاطع :
یقول رفیقی السکرانُ : (دعها تأکل الموتی
مدینتنا لتکبرَ تحضن الأحیاءَ تسْقینا
شراباً من حدائق برسفون تعلُّنا حتی
تدور جماجمُ الأموات من سکْرٍ مشی فینا)
والأسطورة هی أعلی مراحل الرمز وهی ایحاء بشیء لایخطر علی بال الشاعر وقد تبنی العرب هذه الرموز خاصة فی العصر الجاهلی ومن الأساطیر ما هی بابلیة او کنعانیة أو آشوریة أو فینیقیة أو فرعونیة أو عربیة قدیمة .
إن توظیف الأسطورة هو معادل رمزی ذو دلالة اجتماعیة یهدف الی تعویض الشاعر عن شیء لایستطیع تحقیقه فی الیقظة فیحاول تجسیده فی الخیال ویستفید منه فی التعبیر عن ذاته ربما خوفاً من رقیب او تجنباً لملامة عذول .
والحقیقة ان الشاعر بدر شاکر السیاب یستخدم الأساطیر غیر المألوفة بغیة انعاش قصیدته محاولاً جعلها رکناً أساسیاً فی شعره وهو توظیف دقیق یدل علی اصالة وابداع .
عیناه فی الظلام تسربان کالسّفین
بأی حقلٍ تحلمانِ ؟ أیما نَهَرْ ؟...
بعودة الأب الکسیح من قرارة الضریح ؟
(أمیّتُ فیهتف المسیحُ ..
من بعد أن یزحزحَ الحَجَرْ
هلم یا عازرُ)
ومن الأساطیر التی استخدمها الشاعر السیاب والتی تعد من المعتقدات الشعبیة اسطورة " میدوزا " وهی الجنیة الأغریقیة القادرة علی تحویل عینی من ینظر الیها الی حجر کذلک استغل اسطورة تموز فی احدی قصائده اذ رمز فیها الی الخصب والنماء :
تموزُ یموتُ علی الأُفُقِ
وتغورُ دماهُ مع الشفَقِ
باختصار کان للأساطیر دور خطیر فی اغلب قصائد الشاعر السیاب ومن هذه الأساطیر :
1- أسطورة تموز : هو أله الخصب عند البابلیین وزوجته عشتار یقابله ادونیس کرمز للخصب والنماء عند قدماء الیونانیین وحبیبته عشتروت أو فینوس آلهة الحب وقد کان یقضی نصفاً من الشتاء فی العالم السفلی مع برسفون والصیف والربیع علی الأرض مع فینوس .
وتموز عرفته الیمن بأسم (تعز) وما زالت احدی مدنها تسمی باسمه حتی الیوم.
وتموز بابلی الأسم عالمی الرمز یموت من أجل أن یحیا ویشکل موته موتاً للخصب وعودته تشکل عودة للحیاة فهو واهب الحیاة للبشر ومجدد الخیر وباعث العطاء.
2- افرودیت : هی آلهة الحب عند الأغریق یقابلها فینوس عند الرومان .
3- اوزیریس : یعد إله الخصب عند المصریین القدماء وتقول الأسطورة الکنعانیة والمصریة ایضاً ان اوزیریس ارتبط بـ (إیزیس) لتجسید معنی الخصب فی الطبیعة کما ارتبط (بعل) بـ (أنات) السومریة .
4- ادونیس : هو اله الخصب والنماء عند الفینیقیین والأغریق وهو فی الأصل کلمة سامیة معناها (السید) وکان تموز البابلی یرتبط بحبیبته الآلهة عشتار بینما ارتبط ادونیس بافرودیت کونه اغریقیاً وبفینوس مرة اخری کونه رومانیاً .
ان تموز تقابله عشتار رمز الخصوبة والحیاة والحب عند سکان وادی الرافدین ، اما ادونیس فتقابله افرودیت او فینوس وکان ادونیس یمثل إله الخصب عند الفینیق والأغریق وهی تسمیة یونانیة .
5- أتیس : هو إله الخصب عند سکان آسیا الصغری حیث یجرح عابدوه أنفسهم بالسیوف والمدی وهم یرقصون حول تمثاله حتی تسیل دماؤهم قرباناً ودلالة علی الخصب .
6- لاة : هی ام تموز فی الأسطورة البابلیة. 7- أنات : هی أنانا السومریة وفی البابلیة تعنی (عشتارا) وفی الفینیقیة تسمی (عشتروت)
8- میدوزا : وهی رمز لآلهة الشر وقد مسخت حجراً وکانت کلما وقعت عیناها علی أی کائن حولته الی حجر .
وهناک اساطیر کثیرة تختص کل أسطورة بطقوس خاصة بها من هذه الأساطیر (ایکاروس ، واورفیوس ،ونرسیس وتنتالوس) .
9- أسطورة سیزیف : وهی فی الأصل یونانیة وسیزیف هذا محکوم علیه من الآلهة بالشقاء والعذاب الأبدیین فقد حکم علیه بان یرفع صخرة من اسفل غیاهب الارض الی اعلی قمة فی جبل المدینة وکان کلما وصل بها الی منتصف الجبل سقطت منه الصخرة الی القعر ، ویعود سیزیف یحملها مرة ثانیة وثالثة ورابعة وتسقط منه الی الأسفل وهکذا وهو کما یری القارئ عبث مستدیم وعذاب لا ینتهی منه الأنسان ولعل الأنسان العراقی الیوم خاصة یشبه سیزیف فی عذابه ومحنته .
وکذلک هناک اساطیر حدیثة الجذور کأسطورة (أناهید) وأسطورة (عبقر) التی تعد ملهمة الشعراء علی حد زعم شعراء قدماء .
ویعتقد ان هناک اساطیر صینیة وهندیة وکل من هذه الأساطیر وظفها الشعراء الکبار فی قصائدهم وجعلوا منها مواضیع اجتماعیة وانسانیة وحاولوا إلباسها لباساً عصریاً یخدم فنون اغراضهم الشعریة واشهر من استعمل الأساطیر الشاعر الأنکلیزی (ت. س. الیوت) والشاعر المبدع بدر شاکر السیاب .